خريطة مالاوي
اتصل بالسفارة:
Location

13 شارع الفلاح، متفرع من شارع شهاب، المهندسين، الجيزة، جمهورية مصر العربية

Location

00 202 33489541 - 33489542

Location

00 202 33489539

Location

malawiembcairo@gmail.com

Malawi flag

التجارة والاستثمار

القطاعات الاقتصادية الرئيسية:

الزراعة في مالاوي

الزراعة في مالاوي

الزراعة والتعدين والمحاجر والصناعة التحويلية والسياحة والخدمات المالية والفنية والنقل والاتصالات تشكل القطاعات الرئيسية لاقتصاد مالاوى.

الصادرات الرئيسية:

بينما الزراعة هي عماد اقتصاد مالاوى، تمثل أكثر من ثلث الناتج المحلي الإجمالي، الرئيسية وتشمل الصادرات على التبغ والشاي والسكر والقطن والارز والفول السوداني المنسوجات و الملابس.

يشكل التبغ والشاي وقصب السكر معا أكثر من 70% من عائدات الصادرات. التبغ هو صاحب اكبر عائد للتصدير و يمد بحوالى 60% من عائدات النقد الاجنبى.

الصادرات الاخرى:

المكاديميا والمصنوعات اليدوية ، الفلفل الحار ، والخشب الفلفل الأحمر و الحبوب.

لماذا الاستثمار في مالاوى

مالاوى اليوم هو الخيار المفضل كموقع للاستثمار الاجنبي المباشر. فبينما هى صغيرة في حجم المساحة و تنعدم الأراضي الساحلية و لكن مالاوى تتمتع بقربها و سهولة الوصول إلى الموانئ البحرية في العالم. و تتمتع مالاوى بالرحلات الجوية المباشرة مع المطارات الرئيسية في منطقة الجنوب الافريقي التي تسهل حركة المسافرين وكذلك الشحن.

وتشمل هذه المطارات الدولية: جوهانسبرغ (جنوب أفريقيا)، لوساكا (زامبيا) ونيروبي (كينيا). هناك روابط مشتركة في مجال الاتصالات السلكية وشبكات الطرق التي تربط مع المجموعة الانمائية للجنوب الافريقي، والسوق المشتركة لشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي. إن تصدير المنتجات من مالاوى اصبح أسهل لقربها من موانئ البلدان المجاورة.

تعد مالاوى حاليا مقرا لأكثر من خمسين من شركات الاستثمار الاجنبي المباشر من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان والصين و جنوب افريقيا وألمانيا. تعمل هذه الشركات في قطاعات الصناعة التحويلية والتجهيز والزراعة والسياحة والتعدين والتنمية العقارية.

مالاوى كموقع استثمار مفضل يتميز بالعاملين المتعلمين يتقنون التحدث باللغة لإنجليزية مع مستويات إنتاجية جيدة. وبالإضافة إلى ذلك البلد فقد اسست الدولة منذ وقت طويل للاقتصاد الحر، فضلا عن الاستقرار السياسي والاقتصادي و هى ايضا مكان آمن للعمل والاسرة و التملك.

المرافق هناك متوفرة بسهولة بأسعار تنافسية مثل الماء والكهرباء والهاتف والخدمات البريدية والعملات الأجنبية و التحويلات المالية الدولية من خلال المصارف التجارية العاملة في البلاد.

بشكل شامل، مالاوى يقدم المستثمرون على ما يلي:

أكثر 10 أسباب الاستثمار في مالاوى

1- تبسيط إجراءات تأسيس الاستثمار

تعمل مالاوى بنظام الشباك الواحد عن طريق مركز مالاوى للتجارة و الاستثمار ( MITC ) حيث يحصل المستثمرون على جميع المتطلبات اللازمة لعملية الاستثمارتحت سقف واحد في خمس أيام في المتوسط.

2- الاستقرار السياسي والأمن

تقع مالاوى فى المرتبة الخامسة في أفريقيا في مجال السلام. البلد ليس له تاريخ من الحرب الاهلية. و تتمتع بحياة ديمقراطية سليمة و تحول سلمي من حكم الفرد إلى التعددية الحزبية منذ اكثر من عشرين عاما.

3- الاقتصاد الحر و الالتزام السياسي

أسعار الفائدة التي تحددها السوق وتعويم سعر الصرف. الدعم الحكومي تجاه نمو و تنمية القطاع الخاص خلال الاصلاحات و شراكة فى الاستثمارات و مشاريع جاهزة التشغيل.

4- سوق العمل المختصة

مالاوى يفخر بحجم اليد العاملة ذات التعليم العالى و المهارة و التى تتميز بالعمل الجاد المدربة على التحدث باللغة الإنجليزية و التى تلقت التدريب داخل البلد و في مؤسسات حول العالم.

5- إمكانية الوصول إلى الأسواق على أساس تفضيلي

قامت مالاوى بالتوقيع على عدد من اتفاقيات تجارة المتعددة الأطراف والاتفاقات الثنائية كجزء من سياستها التجارية. وهي توفر إمكانية الوصول التفضيلي إلى الأسواق العالمية في السوق المشتركة لشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي (كوميسا) والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (صادك)، والاتحاد الأوروبي، و مجموعة الاجوا.

6- فرص استثمارية غير مستغلة

تعد مالاوى منجم ذهب مغمور بالفرص الاقتصادية الغير مستغلة تنتظر من يكتشفها. ففرص الاستثمار المحتملة كثيرة، ولا سيما في القطاعات التالية: الزراعة، والطاقة والتعدين والتصنيع، وتطوير البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة.

7- مناخ صديق للمستثمر

مالاوى يقدم وجهة جذابة بصورة متزايدة للمستثمرين الاجانب، مع مجموعة من الحوافز الضريبية التنافسية للمستثمر. الدولة تعد الدولة طرف فى اتفاقات حماية المستثمر و أصبحت أكثر قدرة تنافسية فى مجال العمل في المنطقة.

8- سهولة الوصول

مالاوى بها شبكة للاتصالات الحديثة و الاتصال الجوى عن طريق الرحلات اليومية، والوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

9- نمو الاقتصاد

تشهد البلاد اتجاها صعوديا في النمو الاقتصادي منذ 2007.

10- تطوير البنية التحتية

تشهد مالاوى تنمية هائلة في البنى التحتية فى خلال السنوات العشر الماضية في قطاعات مثل النقل و التنمية العقارية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.