خريطة مالاوي
اتصل بالسفارة:
Location

13 شارع الفلاح، متفرع من شارع شهاب، المهندسين، الجيزة، جمهورية مصر العربية

Location

00 202 33489541 - 33489542

Location

00 202 33489539

Location

malawiembcairo@gmail.com

Malawi flag

استراتيجية مالاوى للنمو والتنمية (جزء ثان)

استراتيجية مالاوى للنمو والتنمية (جزء ثان) هو عماد استراتيجية متوسطة الأجل قد تم رسمها بهدف تحقيق التنمية طويلة الاجل. و تغطي الاستراتيجية فترة خمس سنوات من 2011 حتى 2016 و تأتى عقب نجاح تنفيذ الدولة لاستراتيجية متوسطة الاجل و هى استراتيجية مالاوى للنمو والتنمية من 2006 حتى 2011.

الهدف من استراتيجية مالاوى للنمو والتنمية (جزء ثان) هو الاستمرار في خفض الفقر من خلال النمو الاقتصادي المستدام، وتطوير البنية التحتية. و تحدد الاستراتيجية ست مجالات ذات صلة هي: النمو الاقتصادي المستدام، والتنمية الاجتماعية والدعم الاجتماعي، و إدارة مخاطر الكوارث و وتطوير البنية التحتية، والحكم، الشباب وتنمية القدرات.

المجالات الرئيسية ذات الأولوية

و قد افرزت استراتيجية مالاوى للنمو والتنمية (جزء ثان) تسعة مجالات ذات أولوية رئيسية من المواضيع الضرورية لتحقيق النمو الاقتصادي السريع وتحسين الحالة المعيشية للمالاوىين في اثناء فترة التنفيذ. و المجالات الرئيسية ذات الأولوية هي: الزراعة و الأمن الغذائي والطاقة، والتنمية الصناعية والتعدين، والسياحة و البنية التحتية للنقل و منفذ سانجيه (Nsanje) البرى العالمى، والتعليم والعلم والتكنولوجيا، والصحة العامة والمرافق الصحية و مكافحة الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية و الايدز، و التنمية الريفية المتكاملة و رى الحزام الأخضر و تطوير قطاع المياه و تنمية الطفل و النهوض و تمكين الشباب، وتغير المناخ، وإدارة البيئة والموارد الطبيعية.

1- الزراعة والأمن الغذائى

الزراعة هي المجال الرئيسى للأمن الغذائي والنمو الاقتصادي وتكوين الثروات. ومع ذلك يواجه هذا القطاع العديد من التحديات بما فيها الاعتماد على الرى بمياه الامطار فى الزراعة و انخفاض استيعاب التكنولوجيات المحسنة، وضعف مشاركة القطاع الخاص، ونقص الاستثمار في الآلات الزراعية. و لاجل معالجة هذه التحديات سوف تهدف الحكومة الى تعزيز الإنتاجية الزراعية، والتنويع والأمن الغذائي ضمن أمور أخرى، متبعة الاستراتيجيات التالية: تعزيز توفير خدمات الارشاد الزراعي وتعزيز إنتاجية الثروة الحيوانية ومصائد الاسماك وتعزيز تنويع الانتاج الزراعي لاجل الأسواق المحلية وأسواق التصدير و تعزيز التنويع الغذائى و تحسين أداء الاسواق الزراعية و زيادة سعة تخزين الأغذية الوطنية وتقليل خسائر ما بعد الحصاد.

2- الطاقة والتنمية الصناعية والتعدين والسياحة

يعد وجود نظام طاقة ذو كفاءة و متطور من الامور الحيوية للتنمية الصناعية والتعدين و السياحة. ولذلك سوف تركز الحكومة على زيادة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء و تعزيز المصادر الأخرى للطاقة بهدف تحسين خدمات الامداد وزيادة الناتج في الاقتصاد. و للاجل تعزيز التنمية الصناعية، فأن الحكومة تعمل على تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التصنيع وتيسير اعتماد مؤسسات ضمان الجودة و عمل اصلاحات صناعية وتشجيع المنتجات و تنويع الاسواق وتعزيز القيمة المضافة للمنتجات القائمة والمحتملة. و سوف تقوم الحكومة أيضا بتنفيذ عدد من الاستراتيجيات لتعزيز التعدين والسياحة. وتشمل هذه الاستراتيجيات: إنفاذ التشريعات المتعلقة بالاستخدام المستدام و إدارة الموارد المعدنية وتعزيز تنمية المنشات السياحية عالية الجودة في مناطق مختارة. توفير البنية التحتية التي تدعم السياحة و تنمية التعدين وتعزيز مشاركة كل من المستثمرين المحليين والاجانب في صناعات السياحة والتعدين.

3- البنية التحتية للنقل و منفذ سانجيه (Nsanje) البرى العالمى

تعد البنية التحتية الجيدة للمواصلات عاملا محفزا للتنمية. فوجود شبكة مواصلاات محلية و إقليمية أفضل تتطلب تحسين الطرق والمياه والسكك الحديدية والنقل الجوي. و مع مواصلة تحسين شبكة الطرق، ستركز الحكومة على النقل بالسكك الحديدية والمياه والبنية التحتية بما فيها منفذ سانجيه (Nsanje) البرى العالمى.

4- التعليم والعلوم والتكنولوجيا

التطور السريع في جميع قطاعات الاقتصاد سوف يتطلب درجة عالية من مهارة القوة العاملة المتعلمة وتطبيق العلوم والتكنولوجيا. و لتقوية نظام التعليم وتشجيع العلوم والتكنولوجيا والابتكار، فأن الحكومة سوف تنفذ حزمة من الاستراتيجيات و التى من بينها: عمل بنية أساسية إضافية لمدارس. وتدريب وتعيين مجموعات تدريس إضافية. تحسين البنى الأساسية العلمية والتكنولوجية للبحوث والتنمية وتعزيز الإطار التنظيمي للابتكار و التشجيع على الاعتماد و نقل واستخدام التكنولوجيات المناسبة.

5- الصحة العامة، والمرافق الصحية، و مكافحة الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية و الايدز

الحكومة تدرك بأن جودة الحالة الصحية للسكان لازمة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والتنمية. و لكى تكفل الحكومة الصحة السكانية ، فأن الحكومة سوف تنفذ حزمة من الاستراتيجيات و التى من بينها: تعزيز الخدمات الصحية و دعم الانظمة الصحية و تحسين توافر إمكانية الوصول إلى خدمات رعاية الامومة و تعزيز مبادرات الوقاية والتشخيص والعلاج من الامراض غير المعدية المتوقعة. ورفع مستوى أداء رش المنازل المبيدات و المبانى داخليا و ورفع مستوى شبكات مقاومة الحشرات طويلة الامد. وسوف تعمل الحكومة على تحسين البنية الأساسية للمياه والصرف الصحي وإجراء حملات التوعية والتثقيف لمعالجة التحديات في مجالات الصحة والنظافة. و بشأن فيروس نقص المناعة البشرية والايدز، سوف تعزز الحكومة للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية وتقديم المشورة و تعزيز الوقاية من انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل و تعزيز أنشطة الدعوة وحملات التوعية وتغيير السلوك على جميع المستويات و وتقديم تثقيف فعال ضد فيروس نقص المناعة البشرية والايدز و تقديم برامج مهارات الحياة في جميع مدارس التعليم الاساسى والثانوي.

6- التنمية الريفية المتكاملة

يعيش غالبية سكان مالاوى فى المناطق الريفية ومن ثم، فأن تحسين مستويات المعيشة في المجتمعات الريفية أمر هام في تنمية البلد. وستستخدم الحكومة للتنمية الريفية المتكاملة نهج إنعاش الاقتصادات الريفية وتحويلها إلى محرك محتمل للنمو الاقتصادي والتنمية. التنمية الريفية المتكاملة سوف تضع منهاج عمل لتمكين سكان الريف من استغلال الفرص الاجتماعية الاقتصادية لمواجهة التحديات لتحسين معيشتهم. ولتحقيق ذلك، ستواصل الحكومة عدد من الاستراتيجيات منها : تشجيع إنشاء مراكز النمو الريفية و توفير المرافق الأساسية فى المناطق الريفية و تعزيز وإنشاء القرى النموذجية وتعزيز برنامج كهربة الريف.

7- رى الحزام الاخضر و تنمية المياه

تعتمد مالاوى على مياة الامطار فى الزراعة على الرغم من امتلاكها موارد مائية كبيرة. و سوف تواصل الحكومة العمل على مبادرة رى الحزام الأخضر للانتفاع من مياه البحيرات و الأنهار الدائمة لإنتاج مجموعة متنوعة من المحاصيل والماشية ومصائد الاسماك فى البلاد. ولتحقيق ذلك، ستواصل الحكومة عددا من المبادرات، بما فيها : تطوير البنية الأساسية للري و تعزيز القدرات التقنية والإدارية في الزراعة المروية وإعادة تأهيل مشاريع الري والسدود. تشجيع البحوث في تكنولوجيا الري وتطوير موارد المياه الجوفية المحتملة وإنشاء شبكات المياه المنقولة بالانابيب وإعادة تأهيل مرافق المياه فى جميع أنحاء البلد و تشجيع تكنولوجيات صديقة للمستخدم لحفظ الموارد المائية والانتفاع بها.

8- تنمية الطفل و النهوض بالشباب وتمكينهم

يشكل الاطفال و الشباب نسبة كبيرة من سكان مالاوى. ولذلك فمن الضروري الاستثمار في تنمية الطفل النهوض بالشباب و تمكينهم. ومن المتوقع في المدى المتوسط أن يكون هناك تكافؤ فرص فى الحصول على خدمات تنمية الطفل ذات جودة وزيادة استيعاب المهارات والتكنولوجيا والابتكارات من الشباب. في هذا الصدد، سيكون هناك تنفيذ استراتيجيات تشمل: تعزيز التنمية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم ما قبل التعليم الاساسى. الحماية من إساءة معاملة الأطفال و القضاء على الممارسات الثقافية الضارة و تحسين مهارات الشباب الفنية والمهنية و اقامة المشاريع و مهارات الحياة وتحسين إمكانية حصول الشباب على تسهيلات الائتمانية للمشاريع.

9- تغير المناخ، وإدارة البيئة والموارد الطبيعية

تشكل الموارد الطبيعية مصدرا رئيسيا لتنمية الحالة الاجتماعية و الاقتصادية في مالاوى. ومع ذلك، فإن هذه الموارد تقع تحت ضغط مستمر من تغير المناخ و انشطة اخرى تنموية بشرية و صناعية لم يسبق لها مثيل. ولمعالجة هذه المشكلة، تنفذ الحكومة عدد من الاستراتيجيات منها وضع تدابير التكيف والتخفيف من الآثار المتعلقة بتغير المناخ وتحسين تنسيق برامج البيئة و الموارد الطبيعية. تعزيز التنوع البيولوجي لبرامج المحافظة على البيئة وتشجيع عمل و تطوير مشاريع صديقة للبيئة. تشجيع المشاريع المتعلقة بإدارة النفايات وتلوث الهواء و كافة التكنولوجيات والممارسات الصديقة للبيئة و وتطوير وحفظ وحماية الغابات الطبيعية والغابات المزروعة.